FaceBook | Twitter | YouTube | WhatsApp |

الخطة الاستراتيجية للهيئة

إدراكاً من قيادة الهيئة لحجم التحديات التي تواجه قطاع المياه والإصحاح البيئي في المناطق الريفية، سعت عبر فريق من كوادر الهيئة ذوي الخبرة والكفاءة، إلى وضع خطة استراتيجية لمدة أربع سنوات، تضمنت تنفيذ عدد من الأهداف الرئيسية والفرعية، وبشكل ينسجم مع التوجهات الحكومية والرؤية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ومعايير الاستجابة الإنسانية، ووضعت الحلول والمعالجات اللازمة للحد من تأثير التحديات القائمة، وصولاً إلى تحقيق رؤية ورسالة الهيئة كجهة مسؤولة عن توفير إمدادات المياه وخدمات الإصحاح البيئي في المناطق الريفية.. حيث تم اعداد الخطة الاستراتيجية وفق الخطوات التالية:

  1. الرؤية والرسالة والقيم المؤسسية والاهداف الاستراتيجية.
  2. تحليل الوضع الراهن بناءً على الرؤية الوطنية وسياسات القطاع، ومخرجات الخطة السابقة، وتم التركيز على الجوانب التالية:
  • الجانب التشغيلي: تم التركيز على تحديد نسبة التغطية الحالية لإمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي.
  • الجانب المالي: تم التركيز على القضايا المالية الراهنة التي ستؤثر على أعمال الهيئة خلال السنوات المقبلة ومصادر التمويل المتاحة.
  •  الجانب المؤسسي: تم التركيز على احتياجات البناء المؤسسي للهيئة مركزاً وفروعاً والتعديلات المطلوبة لاستكمال الأطر التشريعية، متمثلة في قرار إنشاء الهيئة ومبررات إعداد مسودة تعديل قرار إنشاء الهيئة واللائحة التنظيمية.
  • اللامركزية: تم تحديد متطلبات دعم فروع الهيئة بالمحافظات مؤسسياً وفنياً وادارياً لاستكمال اللامركزية.
  1. بناءً على تحليل الوضع القائم تم عمل التحليل الرباعي (SOWT) حيث تم إعداد مصفوفة بنقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات، وكذا اقتراح المعالجات اللازمة.
  2. دراسة التحديات ونتائج الاستمرار في الوضع الراهن، والآثار المترتبة على عدم اتخاذ أي إجراء والاستمرار في الوضع القائم، وفقاً للجوانب الاقتصادية والبيئية والمالية والقانونية والاجتماعية.
  3. وضع خطة تنفيذ للاستراتيجية، حيث تم صياغة الأهداف الاستراتيجية ضمن إطار بطاقة الأداء المتوازن وفق المؤشرات الرئيسية والقيم المرجعية، وتحديد قيم مستهدفة للأعوام 1444- 1447هـ .
  4. وضع البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية التي تحدد الأنشطة التنفيذية.

للمزيد يرجى الضغط هنا


مصدر الخبر: مدير الموقع

12/12/2023 12:00:00 AM





آخر الأخبار

وضع نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزيرا الأشغال العامة والطرق غالب مطلق والكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية فه...

المزيد...

فتحت لجنة فتح المظاريف مناقصة مشروع الجعافره وحليمة م حبيش محافظة  اب برئاسة محمد حمود عباد  رئيس لحنة فتح المظاريف بشأن توريد ونقل  وتركيب وتشغيل  وحدتي ضخ تعمل بالطاقة الشمسية بتكلفة تقديرية 55 مليو...

المزيد...

دُشن بمديرية القفر في محافظة إب، العمل في تنفيذ ثلاثة مشاريع مياه للشرب....

المزيد...